التكفل

السرطان داء يتم التكفل به بالنسبة للمرضى الذين يتوفرون على تغطية صحية. فعليكم أن تحصلوا على معلومات لدى نظامكم التأميني. يضم نظام التغطية الصحية الأساسي الذي وضعته الحكومة المغربية ما يلي:

- نظام التأمين الإجباري عن المرض (AMO)، المخصص للسكان النشطين والمتقاعدين في القطاعين العام والخاص وذوي حقوقهم، الذي تسيره مؤسستان (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)،

- نظام المساعدة الطبية (RAMED)، الذي يمنح الحق في الخدمات الطبية المتوفرة في المستشفيات العمومية، ومؤسسات الصحة العمومية، ومصالح الصحة التابعة للدولة.

وبالإضافة إلى التغطية الصحية الأساسية، هناك أنظمة أخرى للتأمين الصحي، وهي:

- التعاضديات والصناديق الداخلية، وهي تأمينات على المرض تقدمها وتسيرها المؤسسات والمقاولات العمومية لفائدة موظفيها،

- شركات التأمين الخاصة، وهي تشمل مستخدمي آلاف المقاولات الخاصة، في إطار عقود تأمين جماعي على المرض. 

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 

إنه يسير نظام الضمان الاجتماعي الإجباري والعام الوحيد الجاري به العمل في المغرب. هذا النظام، يشمل أجراء الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وكذا أجراء الفلاحة والصناعة التقليدية.

 www.cnss.ma

الوكالة الوطنية للتأمين على المرض 

تضطلع هذه الوكالة بمهمة تأمين التأطير التقني والتأمين الإجباري الأساسي على المرض، والسهر على وضع أدوات تقنين النظام، مع احترام المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة به.

www.assurancemaladie.ma

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي  

يتكفل  هذا الصندوق بأجراء الوظيفة العمومية فيما يخص التأمين الإجباري الأساسي على المرض: موظفون، مستخدمو المصلحة العمومية، متقاعدو الوظيفة العمومية وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

www.cnops.org.ma

نظام المساعدة الطبية (RAMED)

يتأسس هذا النظام على مبادئ المساعدة الاجتماعية والتضامن الوطني لفائدة المحرومين 

www.ramed.ma