المستشفيات والولوج للأدوية

وضعت جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان إستراتيجية للتكفل علاجا وتشخيصا لمرضى السرطان، اعتمادا أساسا على مقاربتين، ألا وهما المراكز الأنكولوجية والولوج للأدوية.  

المستشفيات 

  • البناء، التجهيز والأنسنة

تسعى جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان منذ تأسيسها إلى تحسين التكفل العلاجي والتشخيصي لمرضى السرطان، اعتمادا على 3 محاور متميزة: أنسنة المراكز أو الوحدات الأنكولوجيا المتواجدة، تجهيز الوحدات الصحية للبحث في السرطان، وبناء بنيات أساسية مخصصة لعلاج السرطان (مركز للأنكولوجيا، ولأنكولوجيا الأطفال، وحدات القرب للعلاج الكيماوي، مراكز الامتياز متخصصة في طب الأورام النسائية). 

المستشفيات والولوج للأدوية

اعتمد تمويل تأهيل وتجهيز وأنسنة وبناء الوحدات الصحية المخصصة للتكفل بالسرطان على موارد جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان والجهات المانحة والشركاء المغاربة والدوليين، بشراكة مع وزارة الصحة. 

  • الولوج للأدوية

إن تمكين كافة المرضى من الولوج إلى الأدوية ومن المساواة في علاج المرض هو أحد الأهداف الأساسية لجعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان.

إن برنامج "ولوج المرضى المعوزين للأدوية" يمكن المرضى المعوزين المعالجين في وحدات الصحة العمومية من الاستفادة من أدوية مضادة للسرطان مجانا. ويمكن هذا البرنامج أيضا من تحسين دورة الأدوية ودورة المريض. 

ومكنت جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان من معيرة البروتوكولات العلاجية (انتقاء كيفي وكمي)، وإعداد إطار لوجيستي لدورة الأدوية (شراء، توزيع، إدارة وتدبير النفايات)، وتنظيم تكوين أطر الصحة، وتأهيل وتجهيز الصيدليات وقاعات الإعداد.

المستشفيات والولوج للأدوية

إن برنامج الأدوية مكن من : 

. تطوير ومعيرة البروتوكولات العلاجية   
. تأمين توفر الأدوية في مختلف المراكز الأنكولوجية العمومية   
. تطوير كفاءات الأطر    
. إعداد عمليات ومعايير لترشيد توزيع واستعمال الأدوية   
. إنشاء وتجهيز صيدليات ووحدات الإعداد حسب المعايير الدولية   
. إعداد منظومات إعلامية       
. إعداد منظومة لتأمين الجودة    
. إقرار منظومة للمتابعة والتقييم
 
يستهدف برنامج "ولوج المرضى المعوزين للأدوية"  بلوغ نسبة 100%  فيما يخص ولوج المرضى، ذوي الدخل المحدود والغير متوفرين على التغطية الصحية، للأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي.